جهويةمجتمع

برنامج السّكن الأول : شروط جديدة اكثر مرونة

برنامج السّكن الأول : شروط جديدة اكثر مرونة

كشف رئيس الغرفة النقابية الوطنية للباعثين العقاريين، فهمي شعبان، اليوم الاثنين أنه تم الاتفاق حول إدخال مزيد من المرونة على شروط برنامج “السكن الأول” الذي أعلنه رئيس الحكومة السنة الماضة.

وأضاف في تصريح لـ “الجوهرة أف أم” ان الغرفة تنتظر صدور أمر حكومي قريبا بعد حصول اتفاق بين جميع الأطراف المعنية بشأن الشروط الجديدة للاستفادة من هذا البرنامج والمتمثلة في الزيادة في سقف التمويل إلى 250 ألف دينار مقابل 200 ألف دينار حاليا واعتماد شرط جديد لمتوسط الدخل الذي تم احتسابه بين 4.5 مرات و10 مرات من الاجر الادنى الصناعي المضمون قبل أن يصبح بين 4.5 مرات و15 مرة الأجر الأدنى المضمون بعد الاتفاق.
كما تم فتح مجال الانخراط في هذا البرنامج لغير المتزوجين بعد ان كان البرنامج مقتصرا على المتزوجين.
يذكر ان برنامج “السكن الاول” كان اطلقه رئيس الحكومة يوسف الشاهد يوم 2 فيفري 2017 بهدف مساعدة الفئات متوسطة الدخل على امتلاك مسكن.
وقد خصصت الدولة اعتمادات بقيمة 200 مليون دينار لتوفير التمويل الذاتي للمنتفعين والذي يصل الى 20 بالمائة من قيمة المسكن مع مدة امهال ب5سنوات.
وسيمكن البرنامج العائلات متوسطة الدخل من تغطية مبالغ التمويل الذاتي بنسبة 20 % من ثمن المسكن على ان لا يتجاوز 40 الف دينار يتم خلاصها بقروض ميسرة بنسبة فائدة بـ2 % تسدد على 12 سنة منها 5 سنوات امهال.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة






أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock